-->

بحث حول دولة إندونيسيا

بحث حول دولة إندونيسيا

    بحث حول دولة إندونيسيا


    إندونيسيا هي دولة في آسيا وأكبر دولة إسلامية من حيث التعداد.
    الموقع
    يقطعها خط الاستواء, وتقع بين 5 درجة شمالا و ؟ و بين 120 جنوباً درجة شرقا و ؟ ق.
    إندونسيا جزء من أرخبيل الملايو في جنوب شرق آسيا, وهى الدولة التي تضم أكبر مجموعة جزر في العالم, إذ يبلغ عددها حوالى 17508 جزيرة, المسكون منها حوالى 6000 آلاف جزيرة, منها جزيرة جاوة التي تعد من أكبر مناطق العالم ازدحاما بالسكان, فالكثافة السكانية فيها تزيد على 200 شخص للميل المربع. والجزر الرئيسة الخمس هى: سومطرة, جاوة, كاليمنتان (وهى ثلثا جزيرة بورنيو, أما ثلثها العلوي ففيه إقليما سرواك وصباح التابعان لماليزيا, وفيه أيضا دولة بروناى), سولاويسي, إيريان جايا (وهى النصف الغربي من جزيرة غينيا الجديدة, أما النصف الشرقي ففيه دولة بابوا نيو غينيا). ومن الجزر الأخرى جزيرة هلما هيرا في الشمال وجزيرة تيمور في الجنوب وجزيرةفادورا وبالي. ويبلغ طول سواحلها حوالى 54,716 كـم.

    النشيد الوطني الإندونيسي

    إندونسيا، يا وطني، يا مسقط رأسي Indonesia Tanah Airku, Tanah Tumpah Darahku,
    حيث أقف مدافعاً عن بلادي Di sanalah aku berdiri, jadi pandu ibuku.
    إندونسيا هي جنسيتي، شعبي، ووطني Indonesia kebangsaanku, bangsa dan tanah airku,
    فلنصيح جميعاً لإندونسيا موحدة Marilah kita berseru, Indonesia bersatu.
    عاشت أرضي، وعاش وطني Hiduplah tanahku, hiduplah negeriku,
    أمتي وكل شعبي Bangsaku, rakyatku, semuanya.
    Bangunlah jiwanya, bangunlah badannya,
    Untuk Indonesia Raya.
    إندونسيا العظيمة، حرة مستقلة Indonesia Raya, Merdeka, Merdeka
    Tanahku, negeriku yang kucinta.
    Indonesia Raya, Merdeka, Merdeka
    تحيا إندونسيا العظيمة Hiduplah Indonesia Raya.
    إندونسيا العظيمة، حرة مستقلة Indonesia Raya, Merdeka, Merdeka
    الأرض والبلد الذي أحب Tanahku, negeriku yang kucinta.
    إندونسيا العظيمة، حرة مستقلة Indonesia Raya, Merdeka, Merdeka
    تحيا إندونسيا العظيمة Hiduplah Indonesia Raya.

    إندونيسيا
    الشعار المكتوب على علم إندونيسيا: Bhinneka Tunggal Ika ويعني (وحدة و تنوع)
    اللغة الرسمية الإندونيسية العاصمة جاكرتا الرئيس سوسيلو بامبانغ يوديونو
    المساحة - المجموع1919440 كم² - مصنف 15 عالميا
    % المياه 4.85%
    السكان - المجموع (2004)238 452 952 ن. الكثافة السكانية مصنف 4 عالميا
    أعلن استقلال في17 اغسطس 1945 من هولندا  استقلال 27 ديسمبر 1949
    العملة روبيا IDR فرق التوقيت UTC +7 إلى +9  نطاق الأنترنت الأولي id  رمز المكالمات الدولي  62
    الدول التي تشترك في الحدود مع إندونسيا
    ماليزيا في الشمال (يبلغ طول الحدود معها حوالى 1782 كم), بابوا نيو غينيا في الشرق (طول الحدود معها حوالى 820 كم), تيمور الشرقية (طول الحدود معها 228 كم).
    الدوائر الحكومية
    تتكون أندونيسيا من 33 مقاطعة (2 منها دوائر خاصة وواحدة لمنطقة العاصمة). المقاطعات تتألف من مراكز الذين يتألفون من نقاط وبلديات. المقاطعات هي:
    بالي ، بانجكا - بليتونج ، بانتن ، بنجكولو ، جاوة شرق، جاوة غرب ، جاوة وسطى ، كليمنتن جنوب ، كليمنتن شرق ، كليمنتن وسطى ، كليمنتن غرب ، سولاوسي شمال ، سولاوسي وسطى ، سولاوسي غرب ، سولاوسي جنوب شرق ، سولاوسي جنوب ، نوسا تنجارا شرق ، نوسا تنجارا غرب ، سومطرة شمالية ، سومطرة جنوبية ، سومطرة غرب ، جامبي ، جورونتالو ، لامبونج ، مالوكو ، مالوكو شمالية ، بابوا (إيريان جايا) ، إيريان جايا غرب ، رياو ، رياو كبولاوان.
    الدوائر الخاصة هي: آتشيه (أو نانجرو آتشيه دار السلام) و يوجياكرتا. الدوائر الخاصة تتمتع بمزيد من الإستقلال الذاتي مقارنة بالمقاطعات. وبالتالي فلهم مزايا تشريعية: فالحكومة الآتشية لها حق تشكيل نظام قضائي مستقل، كما شرّعت تلك الحكومة الآتشية عام 2003 .
    التشريع :
    الشريعة الإسلامية كالمصدر الأول للتشريع لديها. يوجياكارتا مازالت سلطنة و سلطانها (حاليا سري سلطان هامنكوبوونو العاشر ذو الشعبية الجارفة) هو حاكم الدائرة الفعلي مدى الحياة.
    ثلاث مناطق
    وتنقسم إندونيسيا إلى ثلاث مناطق رئيسية هي المنطقة الغربية وتشتمل على جزر سومطرة وجاوة والجزر الغربية ووسط كاليمانتان, ومنطقة وسط إندونيسيا وتشتمل على الجزر الشرقية وكاليمانتان الشمالية وسولاويسي وبالي ونوسا تينجارا, والمنطقة الشرقية وتشتمل على جزيرتي مالوكو وأريانجايا
    العاصمة :
    منطقة العاصمة هي جاكرتا، والتي بالرغم من كونها مدينة إلا أنها تدار على أنها مقاطعة فيحكمها حاكم وليس عمدة و تنقسم إلى مراكز (كالقاهرة).
    تيمور الشرقية كانت مقاطعة إندونيسية منذ جلاء البرتغاليين عنها عام 1976 وحتى تخلت إندونسيا عن السيادة عليها عام 1999. وبعد مرحلة من الإدارة الإنتقالية من قبل الأمم المتحدة، أصبحت دولة مستقلة عام 2002
    ويهدف هذا التقرير إلى تقديم خطوط عريضة لهذا التنوع وعرض أمثلة تمثل عينة صغيرة جدا لتمازج الجغرافيا بحياة الإنسان ونشاطه الحياتي اليومي في ذلك الأرخبيل.
    أندونيسيا .. من الممالك وحتى الوحدة الإسلامية
    أندونيسيا .. هي إحدى الدول الإسلاميّة في قارة آسيا .. وكانت تُعرف باسم "جزر الهند الهولندية" .. وقد استقلت وانضمت إلى الأمم المتحدة في 28 سبتمبر عام 1950 ميلادية .. ونظام الحكم فيها جمهوري .. وتبلغ مساحة أراضيها (2 مليون و27 ألف و87) كيلو متراً مربعاً .. وتتكون من مجموعة من الجزر المنتشرة في مياه المحيط الهادي وحتى استراليا وبحر الصين الجنوبي.. وتحيط الجزر الأندونيسية بماليزيا .. كما تلتصق بالفلبين .. وتجاور فيتنام وكمبوديا وسنغافورة .. وعاصمة أندونيسيا هي مدينة " جاكرتا" والعملة المتداولة هناك هي " الروبية" .. ويبلغ عدد سكانها (210 مليون و616 ألف) نسمة غالبيتهم من المسلمين.
    كيف عرفوا الإسلام
    وقد أكدت الدراسات الإسلامية المعاصرة .. أن أندونيسيا عرفت الإسلام منذ عام 30 هجرية .. عندما حمل التجار العرب أخبار الدعوة الإسلامية إلى الجزر الأندونيسية .. وكانت مدينة " أجية" من أول المدن التى تعرفت على الإسلام منذ هذا الوقت المبكر .. ومع تزايد أعداد التجار العرب والدعاة تزايدات أعداد المعتنقين للدين الإسلامي الحنيف من أبناء الجزر الأندونيسية .. وقد أثرت مفاهيم الإسلام وهداياته وتفوّقت على جميع الثقافات والحضارات التى كانت سائدة هناك .
    حتى إن الدراسات الإسلامية قد أكدت أن سلطان مدينة " أجيه" من أصل عربي .. وذلك لأن التجار العرب قد أقاموا علاقات تزاوج ومصاهرة مع سكان أندونيسيا .. وقد أدّى ذلك إلى نمو المجتمعات في الجزر الأندونيسية .. فتولّوا بأنفسهم مهام الدعوة الإسلامية ونشرها في كافة أنحاء البلاد .. حتى إن حكام جزيرة سومطرة قد اعتنقوا الإسلام وتحوّل سكانها إلى مسلمين.
    ممالك إسلامية
    وأشارت الدراسات أن ملك جزيرة " برلاك" قد اعتنق الإسلام في عام 173 هجرية .. وزوّج ابنته لأحد التجار المسلمين .. وقد تولى هذا التاجر مُلك برلاك في عام 225 هجرية .. فأقام مملكة إسلامية في هذه الجزيرة .. والتي تُعتبر أول دولة إسلامية خالصة تُقام في أندونيسيا .. وكانت عاصمتها " بندر خليفه" وكانت أول مركز لنشر هدايات الإسلام هناك .. كما شهدت نهضة إسلامية راقية تمثلت في تأسيس المساجد ومعاهد التعليم الإسلامي، واتخذت اللغة العربية لغة رسمية.
    الوحدة الإسلامية
    وتوالت مع الأيام إنشاء الممالك الإسلامية في الجزر الأندونيسية .. مثل مملكة " باساي" الإسلامية في عام 388 هجرية .. ومملكة "أجيه" في عام 601 هجرية .. وقد توحدت هذه الممالك الإسلامية في مملكة واحدة.. عُرفت في التاريخ الإسلامي الأندونيسي باسم " مملكة دار الإسلام" في عام 916 هجرية .. وقد استطاعت هذه المملكة تأسيس أول جيش إسلامي للدفاع عن المسلمين ضد غارات الممالك البوذيّة.. كما ازدهرت هناك مؤسسات الدعوة الإسلامية والتعليم الإسلامي.. كما أصبح لهذه الدولة علاقات متينة مع دول الخلافة الإسلاميّة.
    وظهر في جزيرة " جاوا" مجموعة من العلماء الذين نشطوا في نشر دعوة الإسلام .. ويُعرف هؤلاء العلماء في التاريخ الإسلامي الأندونيسي .. باسم "الأولياء التسعة" حيث كانوا خبراء في كافة مجالات الحياة.. وقد أطلق المسلمون في أندونيسيا أسماءهم على العديد من دور العلم .. مثل جامعة شريف هداية الله في "جاكرتا" ويذكر التاريخ الأندونيسي أن شريف هداية الله .. هو الذى بنى مدينة "جاكرتا" العاصمة .. بعد أن هزم الاستعمار البرتغالي في عام 1527 ميلادية.. وكانت هذه المدينة تُعرف باسم " سواندا كلايا" .. ومعنى جاكرتا: " المنتصر السعيد" .. تخليداً لذكرى هذا النصر على المستعمر البرتغالي .
    كما أسس الشريف هداية الله العديد من المدارس والمعاهد الإسلامية.. وكان يتولى التدريس فيها بنفسه.. وعلى يديه تخرّج عدد كبير من علماء الإسلام.
    وقد طبق المسلمون في أغلب الجزر الأندونيسية .. الشريعة الإسلامية في الحكم والاقتصاد وجميع المعاملات التجارية.. وقد أرجعت الدراسات الإسلامية إلى المسلمين الفضل في تحرير أندونيسيا من المستعمر الهولندي.
    المساجد والجامعات
    ويبلغ عدد المساجد في أندونيسيا (591 ألف و869) مسجداً في كافة أنحاء البلاد .. وتوجد هناك العديد من الجامعات الإسلامية وآلاف المعاهد والمدارس الإسلامية .. ومن أشهر المؤسسات التى تهتم بالتعليم الإسلامي .. الجمعية المحمديّة التى أسست العديد من الجامعات والمعاهد والمدارس .. وقد أدّى انتشار التعليم الإسلامي .. إلى زيادة معرفة الشعب الأندونيسي المسلم باللغة القرآنية..
    تأصيل الكيان الإقتصادي
    وتهتم أندونيسيا بدعم علاقاتها مع الدول الإسلامية والعربية من أجل توطين التقنية والتكنولوجيا في ديار المسلمين بدلاً من استيرادها .. و تأصيل الكيان الاقتصادي للأمة الإسلامية عن طريق تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية .. وإنشاء أسواق إسلامية إقليمية.. والعمل على إجادة استثمار ثروات الأمة الإسلامية بما يعود على المسلمين بالنفع.. وتهتم بمناقشة السبل الكفيلة بمعالجة الانحرافات الفكرية والتصدي للغزو الفكري المعادي .. ومحاربة المخدرات والسموم البيضاء وغيرها من أجل حماية شباب الأمة الإسلامية، والحفاظ على هويتهم العقائدية في مواجهة الآفات الاجتماعية الناجمة عن مؤثرات الغزو الثقافي المعادي.
    الاقتصاد
    بلغ إجمالى الناتج القومي المحلي لإندونيسيا عام 2002م نحو 7.1 مليار دولار بزيادة قدرها 3% عن العام 2001م, فيما شكل دخل القطاع الصناعي ما نسبته 41% من إجمالى الناتج القومي المحلي و42% من قطاع الخدمات و16% من القطاع الزراعي, وبلغت نسبة التضخم 12% فيما بلغ إجمالى العائدات 26 مليار دولار والمصروفات 30 مليار دولار.
    الصناعة والزراعة
    تصنع جمهورية إندونيسيا العديد من الصناعات, منها البترول والغاز والمنتجات الغذائية والمنسوجات والأسمنت وبعض المكائن والمعدات والباصات والمواتير والتعدين والورق, ويشهد القطاع الصناعي نماً يبلغ متوسط نسبته السنوية نحو 4%, يدعمه في ذلك توافر الطاقة الكهربائية بكثرة حيث يبلغ الإنتاج نحو 92.5 مليار كيلو واط للساعة, يستخدم منه ما نسبته 95%.
    ونظراً لكون إندونيسيا أرخبيل من اليابسة فإن الثروة الطبيعية "جيولوجياً" تكون محدودة ومتفاوتة, وأهم المعادن هي النيكل والقصدير والبوكسيت والنحاس والغاز والنفط الخام.
    أما أهم المحاصيل الزراعية فهي الأرز والكاكاو واللوز والمطاط والأخشاب والخضروات والفاكهة والأناناس والشاي والبهارات, علماً بأن الأراضي القابلة للزراعة قدرت بحوالى 10% من المساحة الكلية للبلاد.
    الثروة الحيوانية
    في عام 2002م قدرت ثروة جمهورية إندونيسيا من الدواجن بنحو 1.2 مليار, والماعز 14.4 مليون, والأبقار 12 مليون رأس, والأغنام 8.1 مليون رأس, والجاموس 3.24 مليون رأس, وقدر صيد الأسماك في نفس العام بنحو 4.73 مليون طن متري.
    الصادرات والواردات
    تصدر إندونيسيا منتجاتها وصناعاتها إلى جميع الأسواق العالمية, حيث بلغ إجمالى عام 2002م نحو 60.1 مليار دولار تمحورت أهمها في النفط والغاز والكهربائيات ومنتجات الأخشاب ومستخرجاتها والمنسوجات ومستخرجاتها والمطاط, وبلغت حصة السوق الياباني ما نسبته 23.4% من إجمالى الصادرات الإندونيسية إلى الأسواق العالمية يليه السوق الأمريكية بنسبة 13.8% ثم السوق السنغافورية 10.7% والسوق الكورية الجنوبية 7% وسوق الصين الشعبية 4.5% والسوق الماليزية 3.2%.
    وبلغ إجمالى حجم واردات السوق الإندونيسي من الأسواق العالمية في العام 2002م نحو 39.5 مليار دولار, تمثلت أهمها في المكائن والمعدات والآلات والكيماويات والوقود والمواد الغذائية, وكانت حصة السوق الياباني نحو 16.3% من إجمالى واردات الإندونيسية من الأسواق العالمية, والسوق السنغافورية 12.3% والسوق الأمريكية 10.2% وسوق كوريا الجنوبية 6.3% وسوق الصين الشعبية 6.1% والسوق الأسترالية 5.1%.
    القوى العاملة
    يبلغ قوام القوى العاملة في جمهورية إندونيسيا نحو 99 مليون عامل من إجمالى تعداد السكان والبالغ 231 مليون نسمة, ويشمل العاملون في قطاع الزراعة ما نسبته 45% من إجمالى القوى العاملة, فيما تعمل 39% في قطاع الخدمات و16% في القطاع الصناعي, وتبلغ نسبة البطالة 8%.
    اللغات
    اللغة الرسمية هي اللغة الإندونيسية المشتقة من لغة الملايو, واللغات الفرعية لا تقل عن 500 لغة في 500 قبيلة, وبعض المتعلمين يتكلمون العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية واليابانية والصينية.
    سوق الاوراق المالية بجاكارتا
    سوق الاوراق المالية بجاكارتا
    الوحدات الجغرافية
    يقسم الأرخبيل الإندونيسي إلى أربع وحدات جغرافية هي:
    1- الوحدة الأولى: وتضم الجزر العظمى وهي سومطرة وجاوا وبالي وكالمنتان وسلاويسي.
    2- الوحدة الثانية: وتشمل الجزر الأصغر مساحة وأهمها جزر الجنوب الشرقي والتي تمتد من لومبوك إلى تيمور وتحوي جزرا مثل سومباوا وسومبا وكومودو وفلورس وألور وسافو ولمباتا.
    3- الوحدة الثالثة: وتشمل جزر الملوك أو مالوكو (المولوكاز) وأهمها هالاميرا وترنيت وتيدورا وسيرام وأمبون ومجموعة من الجزر الصغيرة، وعرفت هذه الوحدة قديما بجزر التوابل أو البهار.
    4- الوحدة الرابعة: وتمثلها إيريان جايا.

    الظروف البيئية والمناخية
    يقع الأرخبيل الإندونيسي داخل إقليم المناخ الاستوائي مع درجة حرارة معتدلة ومتساوية تقريبا في جميع فصول السنة إلا تلك المناطق الواقعة على مرتفعات جبلية.
    وبسبب وقوع إندونيسيا وسط منطقتين مختلفتين مناخيا هما جنوب آسيا التي تهب منها رياح موسمية ممطرة، وأستراليا ذات المساحة الصحراوية الغالبة (ثلاثة أرباع مساحتها) والتي تهب منها رياح تجارية تكون في الجزر الإندونيسية تنوعا بيئيا كبيرا.
    ومن الناحية الجيولوجية يوجد بإندونيسيا تنوع كبير، فهناك تكوينات بركانية نشطة وأخرى خامدة وهو ما عدد أنواع التربة. وتعتبر المناطق البركانية من أكثر المناطق كثافة بالسكان بسبب خصوبة تربتها. كما تعتبر إندونيسيا منطقة من أنشط مناطق العالم في الزلازل ويقدر متوسط الهزات الأرضية فيها بـ500 هزة في السنة.
    ويتوزع معدل هطول الأمطار ما بين 721 مم و4146 لم في السنة وذلك بحسب الأقاليم. وتسبب الأمطار الغزيرة ارتفاع منسوب مياه الأنهار وحدوث الفيضانات في المناطق المنخفضة.
    ويعتبر الاختلاف البيئي كبيرا من جزيرة لأخرى وفي أحيان كثيرة تتعدد الظروف البيئية داخل الجزيرة الواحدة. وتمتاز جزر مثل سومطرة وكالمنتان بغاباتها البكر التي لم يصل إليها إنسان العصر الحاضر حتى الآن.

    أهم الجزر
    1- جاوا
    تبلغ مساحة جاوا 134045 كم2، ويصل أقصى طول لها 1000 كم، وأقصى عرض 200 كم. وفيها سلاسل جبلية بركانية أهمها:
    - مرتفعات سمرو وتبلغ أعلى قممها 3676 مترا.
    - مرتفعات مرابي وفيها أنشط البراكين.
    - مرتفعات كلود وفيها أقسى البراكين.
    2- بالي
    تعتبر من أصغر الجزر الإندونيسية المأهولة بالسكان إذ تبلغ مساحتها 5581 كم2 (0.3% من إجمالي مساحة إندونيسيا)، وتحدها جاوا من الغرب، ويفصل بينهما مضيق بالي ولومبوك من الشرق. وبالي جزيرة غير مستقرة جيولوجيا، ففيها جبال بركانية نشطة، وأعلى قمة فيها يصل ارتفاعها إلى 3140 مترا، وهو بركان جبل أغنغ، كما تحدث فيها هزات أرضية بشكل مستمر.
    3- سومطرة
    تبلغ مساحة سموطرة 47300 كم2 وهي بذلك رابع أكبر جزيرة في العالم وتقع في الجنوب من كالمنتان ويفصل بينهما مضيق ملاكا وبها سلسلة جبال بوكت بارسن التي تحوي 93 قمة يزيد ارتفاع معظمها عن 2000 متر وأعلاها قمة كرنسي (3805 أمتار).
    4- كالمنتان
    تقع كالمنتان في جنوب جزيرة بورنيو بينما يتبع باقي الجزيرة لماليزيا. وتبلغ مساحة كالمنتان 751100 كم2. وأغلب أرض كالمنتان بالكاد ترتفع عن مستوى سطح البحر باستثناء سلسلة جبال مرتوس في الجنوب الشرقي والصخور الكلسية في الغرب وأعلى قمة توجد في جبل مولول تبلغ 2377 مترا. 

    أندونيسيا والعالم الاسلامي :
    هناك مجموعة من الحقائق تشكل ثوابت أربعة تعكس أهمية اندونيسيا بالنسبة للعالمين العربي والإسلامي التي هي بالأساس جزء مهم من النسيج الإسلامي منذ أكثر من سبعة قرون. 
    أولا: اندونيسيا أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان فحسب، آخر تعداد يبلغ عدد سكانها[225] مليون نسمة أي أنهم يتجاوزون عدد سكان كل الدول العربية مجتمعة. 
    ثانيا: تكون اندونيسيا جغرافيا أرخبيلا من الجزر يصل عددها إلى أكثر من [13 ألف وسبعمائة جزيرة] وتبلغ مساحتها إجمالا [مليون وسبعمئة ألف كيلو متر مربع]. 
    ثالثا: استراتيجيا تتحكم اندونيسيا في مدخلي المحيطين الهادي والهندي اللذين أكدت الدراسات السياسية الحديثة أنهما يكونان المركزين الرئيسيين لما يمكن تسميته بصياغة العالم الجديد. 
    رابعا: تاريخيا لعبت اندونيسيا دورا مهما منذ استقلالها في أعقاب الحرب العالمية الثانية عن الاستعمار الهولندي في تأسيس حركة عدم الانحياز من الدول المستقلة في العالم الثالث وفي دعم حركات التحرر الوطني من أجل الاستقلال في العالم كله وبصفة خاصة في العالم العربي.


    فقط دعوة بظهر الغيب