-->

بحث حول التعليم عن بعد

بحث حول التعليم عن بعد
    بحث حول التعليم عن بعد 

        تبقى المشكلات التي تواجه وصول التعليم إلى الذين ينبغي أن تتوافر لهم فرص التعلم كثيرة وصعبة، ولا سيما في ضوء ما تشهده الدول الفقيرة والنامية، ومنها العالم العربي، ويبقى وراء التوجه نحو استخدام التعليم الإلكتروني شعار رفعته تقنية المعلومات مفاده :( أن التعليم متاح للجميع)، في حين وقفت العديد من الصعوبات أمام العديد من أفراد المجتمع وحرمتهم من الحصول عليه، في الوقت الذي تتوفر لديهم قدرة الفهم والاستيعاب والتفوق مقارنة مع زملائهم الذين استطاعوا تحقيق طموحهم العلمي، وهنا جاءت تكنولوجيا المعلومات لتمثل حلاً لمشكلات هؤلاء الناس

    إن التعليم الإلكتروني سيسهم في إيصال تعليم جيد النوعية إلى أعداد كبيرة من المحرومين، ليست أعداد كبيرة فحسب، بل المئات والآلاف من طلبة الجامعات والمعاهد من مواصلة تعليمهم، في وقت لا يمكن لهم الاستمرار في التعليم التقليدي. إنها فرصة قلما تجود بها الأيام، بيد أن تكنولوجيا المعلومات أجادت بها ومنحت البسمة، إلى جانب العلم، للمحرومين منها، في ظل النظام التعليمي السابق.
       ساهم ويساهم التعليم الإلكتروني في توفير فرصة التعلم للعديد من أولئك الذين حرمتهم الظروف الاقتصادية، من جهة، وعدم وجود مؤسسات علمية تعليمية يستطيع من خلالها الطالب مواصلة تعليمه بشكل منتظم،من جهة أخرى، فضلاً عن بعد المكان التالي للتعليم من مرحلة لأخرى. كل هذه كانت مبررات ودواعي استطاع التعليم الإلكتروني القضاء عليها، وبالتالي منح فرصة للنساء والفتيات، وكذلك الطلاب والأطفال الذين تسربوا من المدارس للأسباب المذكورة



    .أولاً: تعريف التعليم عن بعد 

    في ظل التغيرات التكنولوجية السريعة والتحولات في أوضاع السوق, فإن النظام التعليمي يواجه تحدياً بخصوص الحاجة إلى توفير فرص تعليمية إضافية وذلك دون الحاجة لزيادة ميزانيات إضافية. لذلك فإن العديد من المؤسسات التعليمية قد بدأت تواجه هذا التحدي من خلال تطوير برامج التعليم عن بعد.

    ويتم التعليم عن بعد بشكل مبدئي عندما تفصل المسافة الطبيعية ما بين المعلم والطالب / الطلاب، خلال حدوث العملية التعليمية, حيث تستعمل

    التكنولوجيا مثل الصوت, الصوت والصورة, المعلومات, والمواد المطبوعة. إضافة لعملية الاتصال التي قد تتم وجهاً لوجه, لسد الفجوة في مجال توجيه التعليمات.

    هذه الفرص والبرامج تتيح للبالغين فرصة أخرى للتعليم الجامعي, أو تصل إلى الأشخاص الأقل حظا سواء من حيث ضيق الوقت أو المسافة أو الإعاقة الجسدية, هذا عدا عن أن هذه البرامج تساهم في رفع مستوى الأساس المعرفي للعاملين وهم في موقع عملهم.

    وقد عرف التعليم عن بعد في أنيتا فيورك، مؤتمر (إس-بي-أو)، آب (أغسطس) 200 م على أنه :

    ”حالات حيث الحوار والتعاون الاجتماعي وتكنولوجيا الاتصالات المعلوماتية لها دور رئيسي في التعلم واكتساب المعرفة“
    كما وقد عرف اليونسكو التعلم عن بعد " هي أي عملية تعليمية لا يكون فيها اتصال مباشر بين الطالب والمعلم، بحيث يكونوا متباعدين زمنيا ومكانيا . ويتم الاتصال بينهم عن طريق الوسائط التعليمية (اليكترونية أو مطبوعات ).

    ثانيا: أهمية التعلم عن بعد :

    تبرز أهمية تطبيق نظام التعلم عن بعد من خلال :

    1.   التعلم عن بعد يجعل الباب مفتوحا أمام الجميع (تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص).

    2.   التغلب على العائق الزمني (فئات عمرية مختلفة يمكنها الالتحاق بنظام التعلم عن بعد).

    3.   التغلب على العائق الجغرافي (حرمان الكثيرين من الدراسة لبعد المسافة)

    4.   الاستفادة من الطاقات التعليمية المؤهلة بدلا من تكديسها(يستفيد منها عدد غير محدود من الطلبة).

    .  5 الاستفادة من التقنيات الحديثة في العملية التعليمية (البريد الالكتروني-الانترنت-الستلايت-الأقراص المدمجة-Video Conferencing ).

    6.   تخفيف الضغط الطلابي على المؤسسات التعليمية (عدم إضاعة فرص التعليم على الطلبة بسبب محدودية القدرة الاستيعابية للمؤسسات الوطنية).


    ثالثا: صور التعلم عن بعد:

    نتيجة إلى التقدم الهائل في التكنولوجيا وثورة المعلومات والاتصالات التي أثرت في كل الجوانب الإنسانية ومنها قطاع التعليم ، الأمر الذي أدى إلى ظهور أنظمة حديثة في التعليم العالي مغايرة للتعليم التقليدي المعروف وذلك لمواكبة ركب المتغيرات، وهي:

    1.   التعليم المفتوح

    2.   التعليم بالتفرغ الجزئي ( بالانتساب).

    3.   التعليم بالانترنت.

    4.   التعليم عن طريق مؤسسات تعليم عالي أو معاهد عليا تطبق نظام التعلم عن بعد وترتبط بمؤسسة تعليمية خارجية معترف بها لتقديم برامج التعلم عن بعد.

    رابعاً :الوسائل المستعملة في التعليم عن بعد

    هناك مجال واسع من الخيارات التكنولوجية المتاحة أمام المدرس عن بعد والتي تنحصر ضمن أربعة أصناف رئيسة هي :
    الصوت : الوسائل التعليمية السمعية والتي تتضمن تقنيات الاتصال التفاعلية  بالهاتف وعبر التخاطب الصوتي الجماعي , وراديو الموجة القصيرة . كما ويوجد نوع ثانٍ من الوسائل الصوتية غير التفاعلية وهي الوسائل ذات الاتجاه الواحد مثل أشرطة التسجيل .

    الفيديو : وسائل الصوت والصورة التعليمية تتضمن الصور الثابتة كالشرائح الصورية , والصور المتحركة التي سبق إنتاجها مثل الأفلام وأشرطة الفيديو , والصور المتحركة الحية بالاشتراك مع وسائل التخاطب الجماعي (حيث تكون الصورة ذات اتجاه واحد أو اتجاهين , أما الصوت فيكون ذو اتجاهين) .

    البيانات : حيث تقوم أجهزة الكمبيوتر بإرسال واستقبال المعلومات بشكل إلكتروني , فكلمة البيانات تستعمل هنا لوصف الفئة الواسعة من الوسائل التعليمية . ومن تطبيقات استعمال الكمبيوتر في مجال التعليم عن بعد ما يلي :
    التعليمات بواسطة الكمبيوتر : حيث يستعمل الكمبيوتر كوسيلة تعليمية مباشرة ليقدم دروساً فردية .
    التعليمات المدارة بواسطة الكمبيوتر : حيث يستعمل الكمبيوتر لتنظيم التعليمات ، ومتابعة سجلات الطلاب وقياس مدى تطورهم . وليس بالضرورة أن تصل المعلومات بحد ذاتها عن طريق الكمبيوتر, بحيث يتم  وفي أحيان كثيرة الجمع بين الأسلوب السابق وأسلوب التعليمات المدارة بواسطة الكمبيوتر .
    التعليم بواسطة الكمبيوتر : تصف تطبيقات الكمبيوتر  التي تسهل إيصال التعليمات , والأمثلة على ذلك الرسائل الإلكترونية , الفاكس , التخاطب الحي عبر الكمبيوتر , وتطبيقات  الإنترنت .

      المطبوعات : تشكل المطبوعات عنصراً أساسياً في برامج التعليم عن بعد كونها الأساس الذي تنطلق منه جميع وسائل إيصال المعلومات الأخرى والتي تتضمن أنواعاً مختلفة ، مثل : الكتب  المرفقات التعليمية , كراسات الوظائف الدراسية وخلاصة الحلقات الدراسية , ودراسة الحالة.

    رغم أن التكنولوجيا تلعب دوراً أساسياً في عملية إيصال التعليم عن بعد, إلا أن تركيز المدرسين يجب أن يظل منصّباً حول النتائج التعليمية لا على تكنولوجيا التوصيل. إن حجر الأساس في جعل التعليم عن بعد فعالاً هو القيام بالتركيز على حاجات الدارسين, متطلبات المحتوى, والعقبات التي تواجه المدرسين قبل اختيار وسيلة التوصيل. إن هذا الأسلوب المنهجي المتكامل يؤدي للوصول لمزيج من الوسائل يخدم كل منها هدفاً محدداً. ومثال على ذلك:


    المطبوعات الفعالة والتي تتضمن الجزء الأكبر من المحتوى التعليمي الأساسي للكتاب المنهجي بالإضافة إلى القراءات الإضافية والبرنامج اليومي المعدّ مسبقاً.
    التخاطب عبر النظام الصوتي أو الصوتي الصوري المتفاعل والذي يوفر التفاعل الحي في الاجتماعات سواء كانت وجهاً لوجه أو صوتاً لصوت، وبكلفة معقولة، لدمج المدعوين من المحاضرين  وخبراء المناهج.
    الاجتماعات التي تتم عن طريق الحاسوب والبريد الإلكتروني والتي يمكن استعمالها لإرسال الرسائل, ولوظيفة التغذية الراجعة، وغير ذلك من الاتصالات المستهدفة لواحد أو أكثر من أعضاء الصف. كما يمكن أن تستعمل لزيادة الفاعلية بين الطلاب.


    أشرطة الفيديو التي سبق تسجيلها حيث تستخدم لتقديم محاضرات الصف والدروس المصورة.
    الفاكس حيث يمكن استخدامه لتوزيع المهام, وبث الإعلانات الطارئة والمستعجلة واستقبال واجبات الطلاب, ولتوفير التغذية الراجعة في وقتها.

    عند استعمال هذا الأسلوب المتكامل, فإن مهمة المدرس, اختيار الوسيلة المثلى من بين هذه الخيارات التكنولوجية. والهدف هو إيجاد مزيج من الوسائط التعليمية التي تستجيب لحاجات المتعلم بأسلوب فعال تعليمياً و اقتصادياً.

    خامساً :الغاية من التدريس عن بعد.

    يرى العديد من المدرّسين أن الفرصة التي يوفرها مجال التعليم عن بعد، أهم وأكبر من العقبات، حيث إن الترتيبات الدقيقة المطلوبة للتعليم عن بعد، تحسّن من مهاراتهم التدريسية بشكل عام ومن نمط مشاعرهم نحو طلابهم. وهكذا فإن التحديات التي يفرضها نظام التعليم عن بعد، تقابلها الفرص لـ:
    الوصول إلى جمهور أكبر من الطلبة.
    تلبية حاجة الطلبة غير القادرين على حضور الحلقات الدراسية الصفية.
    إقامة حلقة وصل بين الطلبة من مناطق اجتماعية وحضارية واقتصادية مختلفة.


    المراجـــــــــــع : 

    المعيني , هيام  . (د.ت) . مصطلحات وصور التعليم عن بعد (نسخة إلكترونية )  .
    فتح الله , مندور .(1426هـ). أساليب تعليم العلوم  (الأسس والمهارات العامة لتعليم العلوم ).( الطبعة الأولى ). الرياض : مكتبة الرشد .
    الهنائي ,عنود . الدائرة الكهربائية (نسخة إلكترونية ) .من