-->

المحاضرة الإجراءات المنهجية للدراسة

المحاضرة الإجراءات المنهجية للدراسة
    أخطاء منهجية البحث والمعاينة:
    التهاون في اقتراح منهجية متكاملة
    التهاون في اختيار عينات أو مصادر البحث
    الاعتماد على عمال أو مساعدين غير مؤهلين في أخذ العينات
    الميل لاختيار اختبارات وأساليب سهلة
    وضع ملخص بحث ثم تصميم بحث يناسبه
    استخدام أعداد محددة من العينات
    استخدام الأدوات والمقاييس الواردة بخطة البحث، أو أساليب جمع العينات أو البيانات تتطلب أكثر من الوقت والجهد المقررين للبحث.
    استعمال أدوات ومقاييس وأساليب غير ملائمة لطبيعة عينات البحث
    أخطاء جمع البيانات:
    فقدان الألفة بين الباحث وبيئات وعينات البحث
    - تعديل الباحث لبيئة أو عوامل البحث تسهيلاً للحصول على البيانات المطلوبة
         - إهمال توضيح أغراض وطبيعة الأدوات والمقاييس المستخدمة في جمع البيانات
          - استخدام أدوات ومقاييس متدنية الصلاحية
          - استخدام أدوات ومقاييس لا يقوى الباحث نفسه على استخدامها لعدم كفايته العلمية
          - التقاعس عن اختبار صلاحية الوسائل والمقاييس المقترحة لجمع البيانات
         - الاعتماد على المصادر الثانوية في جمع البيانات دون الرئيسية كما هو مفروض
    أخطاء التحليل الإحصائي:
    عدم التقيد بمبدأ التوزيع العشوائي للعينات عند تنفيذ تصميم التجربة
    - إهمال التحليل الإحصائي الكافي

         - استعمال وسائل واختبارات إحصائية غير مناسبة كلياً أو جزئياً لطبيعة بيانات البحث

          - استعمال وسائل واختبارات إحصائية شكلياً دون دمج ما تعنيه نتائجها في استنتاجات البحث

          - تجنب استعمال وسائل واختبارات إحصائية تخوفا أو رهبة.

         - اختيار الوسائل والاختبارات الإحصائية بعد جمع البيانات

           - استعمال نوع أو وسيلة واختبار واحد في معالجة البيانات إحصائياً

           - افتراض علاقة السبب / النتيجة في بحث الارتباط بين ما الأمر لا يتعدى الاقتران أو المرافقة في مثل هذا الحال.

    4. الأخطاء في تفسير النتائج وأسلوب عرضها:

    - بعض الباحثين لا يبدأ بخطة تتناول الترتيب الذي يعرضون به النتائج.

    - بعض الباحثين لا يربط نتائج البحث بأهدافه التي وضعها في البداية.

    - بعض الباحثين - وخاصةً المبتدئ منهم، ومَن لا خبرة لهم - يتولَّد لديهم الشعور بعدمِ الأمان الناجم عن نقص الخبرة؛ مما يؤدِّي بهم إلى إضافة معلومات كثيرة في فصل النتائج

    - من الخطأ استخدامُ الأسلوب الإحصائي كعنوانٍ فرعي، فلا يجب مثلاً وضع عنوان مثل "نتائج تحليل التباين"، والسبب في ذلك أننا نحتاج إلى أكثر من وسيلة إحصائية لتحليل فرض واحد.

    - بعض الباحثين قد يقع في خطأ عرضِ كميَّة كبيرة من البيانات

    - من الأخطاء التي قد يقع فيها الباحث استعمال العبارات الدرامية؛ مثل: "لسوء الحظ لم تكن النتائج دالة إحصائية"، أو: "كانت هذه النتيجة مثيرة للدهشة”

    - من الأخطاء أيضًا عدم استبعاد الفروض التي لم تثبت صحتها

    - من الأخطاء الشائعة استعمال ضمير المتكلم بصيغه المختلفة؛ مثل: "أنا"، و"نحن"، ويجب محاولة التقليل من استعمال العبارات مثل: "ويرى الباحث" و"الباحث لا يميل إلى..".

    - من الخطأ التركيز على عاملٍ من العوامل المتعدِّدة التي تتسبب في نتائج معينة، وإغفال العوامل الأخرى ذات الأهمية المماثلة أو الأكثر أهمية، ولا سيما عند عقد المقارنات.

    - لا يصح استعراض نتائج كل سؤال في الاستبانة بشكل مستقل

    من الأخطاء أيضًا عدم ظهور شخصية الباحث العلمية

    - لا يربط الباحث بين نتائجه والدراسات السابقة ذات الصلة

     - تفسير النتائج غير مبنيٍّ على أدلة مستمدة من النتائج وسطحي